الرئيسيةالتسجيلدخولتسجيل

شاطر | 
 

 كاس دبي العالمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سمورة الامورة
عضو جديد
عضو جديد
avatar

εïз مًڛآهُّمًآتٌـﮯ : 44
εïз تٌاريِخِ إنِضمًإمًـﮯ : 08/04/2012
الَسٌِّمًعٌَة εïз : 0
آًوٍسسٍمًتٍي εïз

مُساهمةموضوع: كاس دبي العالمية   الأحد أبريل 08, 2012 1:55 pm

تستقطب مدينة دبي الإماراتية الأضواء السبت باستضافة كأس دبي العالمية للخيول، أغلى أمسية للسباقات في العالم التي يبلغ مجموع جوائزها 27،25 مليون دولار، في ظل منافسة قوية ومشاركة هي الأوسع منذ انطلاقها عام 1996.

تتضمن الأمسية تسعة سباقات سيكون أبرزها على الاطلاق شوط كأس دبي العالمية، أغلى سباق للخيول في العالم، بجوائز تبلغ 10 ملايين دولار.

تمتاز النسخة السابعة عشرة من كأس دبي العالمية بإقامة 9 سباقات للمرة الأولى، 6 منها ضمن تصنيف الفئة الأولى، وتتنوع أرضيّاتها بين العشب والرمل الاصطناعي، وفي مسافاتها من السرعة (1000 متر) والتحمّل (3200 متر).

تتسع رقعة المشاركة لتشمل 13 دولة من 5 قارات تشمل كلاً من فرنسا وبريطانيا وإيرلندا وألمانيا من القارة العجوز، وأستراليا ممثلة لقارة أوقيانوسيا، واليابان وهونغ كونغ، وسنغافورة والبحرين، وقطر والإمارات من آسيا، والولايات المتحدة من أميركا الشمالية، وجنوب أفريقيا من القارة السوداء.

وتعتبر سباقات كأس دبي العالمية من أهم سباقات الخيول في العالم من حيث الجوائز المالية ونوعية الخيول التي تشارك فيها من مختلف القارات، على غرار مهرجان رويال إسكوت الملكي البريطاني وسباقات البريدرز كاب الأميركية الشهيرة وقوس النصر الفرنسي (الآرك).

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات وحاكم دبي تحدث عن "أمسية فريدة من نوعها"، وجاء في كلمته في الكتاب الرسمي للكأس: "تحمل كأس دبي العالمي في طياتها العديد من المعاني لعشاق الخيول، إن هذا الحدث بالنسبة للمتنافسين هو سباق العمالقة، إنه انجاز لا يضاهى في حياتهم المهنية في هذا المجال".

وأضاف: "كما يُعدّ هذا الحدث لملاك الخيول والمدربين والفرسان من جميع أنحاء العالم حلماً كبيراً وانجازاً يبعث على الفخر طوال العمر".

وتابع: "إنها السنة الثالثة على التوالي التي تقام فيها كأس دبي العالمية في موطنها، مضمار ميدان، الأيقونة المعمارية والتحفة الرياضية والترفيهية الأبرز على مستوى العالم".

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: "قطعت بطولة كأس دبي العالمية شوطاً طويلاً في رحلة امتدت على مدى سبعة عشر عاما، وكان إنشاء ميدان هو أكثر فصول تلك الرحلة إثارة ومتعة، حيث تم انجاز المشروع في زمن قياسي".

وانتقلت سباقات كأس دبي العالمية من مضمار "ند الشبا" إلى "ميدان" عام 2010 والذي يحتوى على مدرجات تتسع لنحو 60 الف متفرج، فضلاً عن فندق من فئة خمس نجوم داخل المضمار، ومتحف للخيول والأمور المتعلقة بها وقاعات للمعارض وغيرها من التسهيلات.

وأوضح الشيخ محمد: "تعد كأس دبي العالمية ملتقى لنخبة الخيول وفرسانها ومدربيها وملاكها من جميع أنحاء العالم، وفي كل عام يتحفنا بقصة رائعة عن التحديات التي واجهت الفائز والتي قام بتخطيها ليحقق نجاحه في هذا الحدث الشهير، إنها أمسية فريدة من نوعها، وفي هذا العام ولأوّل مرة، ستقدم تسعة سباقات غاية في الروعة".




منافسة مفتوحة



المنافسة في الشوط الرئيسي على جائزة 10 مليون دولار ستكون مفتوحة بين الخيول الإماراتية والأميركية والايرلندية واليابانية.

وكان المهر "فيكتوري بيسا" أهدى في العام الماضي اليابان أول ألقابها في هذا الشوط الذي احتكرته الإمارات والولايات المتحدة الأميركية في النسخات الـ14 الأولى (7 مرات لكل منها)، قبل أنيكسر الجواد البرازيلي"غلوريا دي كامبياو" هذا الاحتكار في عام 2010.

فريق "غودولفين" الإماراتي صاحب الشهرة الواسعة عالمياً دفع بـ24 خيلاً لسباقات الأمسية، 4 منها في شوط كأس دبي العالمية هي "مندب وكابوني ومونتروسو وبرينس بيشوب".

وزجت اليابان بأفضل ما لديها من خيول للحفاظ على مكتسباتها عبر سبعة خيول، ثلاثة منها للشوط الرئيسي "ترانسيند وإيشان فلاش وسمارت فالكون".

وتشارك الولايات المتحدة بقوة ضاربة لاستعادة الكأس قوامها سبعة من الخيول التي تفخر بسيرة ذاتية متوّجة بألقاب البطولات وجوائز إكليبس والأزمان القياسية، على الرغم من إلغاء مشاركة أحد أخطر الخيول في المجموعة وهو بطل كنتاكي دربي (أنيمال كيندم) بعد أن تعرض لإصابة قبل 3 أسابيع من السباق.

يبقى التمثيل الأميركي في الشوط الرئيسي قوياّ عبر وصيف البريدرز كاب كلاسيك (غيم أون دود) بقيادة شانتال ساترلاند التي ستكون أول فارسة تشارك في كأس دبي العالمية، وإشراف المدرب الشهير بوب بافرت الذي تعرض إلى أزمة قلبية في دبي استأنف بعدها نشاطه سعياً للفوز باللقب للمرة الثالثة بعد 1998 مع سيلفر شارم و2001 مع كابتن ستيف.

هذا فضلاً عن المهرة "رويال دلتا" بطلة البريدرز كاب ليديز كلاسيك.

جديد الأمسية الإماراتية هذا العام يتمثل بهجوم قوي من اسطبلات بالي دويل الإيرلندية الشهيرة التي كانت أبرز الغائبين عنها، حيث ستشرك 7 خيول يتقدمها الرحالة العالمي "سو يو ثينك" في الشوط الرئيسي والفائز في 4 سباقات في أوروبا الموسم الماضي.

والسباقات الثمانية الأخرى للأمسية هي دبي كحيلة كلاسيك للخيول العربية، غودولفين مايل، كأس دبي الذهبية، دربي الإمارات، القوز للسرعة، دبي غولدن شاهين، السوق الحرة دبي ودبي شيما كلاسيك.




سجل كأس دبي العالمية للخيول



كانت كأس دبي العالمية للخيول انطلقت عام 1996، وأحرزت الفرس الأميركية سيغار اللقب الأول الذي ذهب عام 97 إلى الحصان سينجسبيل (الإمارات)، و98 إلى سيلفر شارم (الولايات المتحدة)، و99 إلى المتوكّل (الإمارات)، وعام 2000 إلى دبي ميلينيوم (الإمارات)، و2001 إلى كابتن ستيف (الولايات المتحدة)، و2002 إلى ستريت كراي (الإمارات)، و2003 إلى "مون بلد" (الإمارات)، و2004 إلى "بليزنتلي بيرفيكت" (الولايات المتحدة)، و2005 إلى "روزيز أن ماي" (الولايات المتحدة)، و2006 إلى أليكتروكوشنست (الإمارات)، و2007 إلى إنفاسور (الإمارات)، و2008 إلى كيرلين (الولايات المتحدة)، و2009 إلى ولي أرمد (الولايات المتحدة) و2010 إلى غلوريا دي كامبياو (البرازيل)، و2011 إلى فيكتوري بيسا (اليابان).



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ندى
عضو جديد
عضو جديد
avatar

εïз مًڛآهُّمًآتٌـﮯ : 30
εïз عٌمًريِـﮯ : 25
εïз تٌاريِخِ إنِضمًإمًـﮯ : 05/07/2011
الَسٌِّمًعٌَة εïз : 0

مُساهمةموضوع: رد: كاس دبي العالمية   الأربعاء أغسطس 29, 2012 11:20 pm


كالعادة ابداع رائع
وطرح يستحق المتابعة
شكراً لك

بانتظار الجديد القادم

دمت بكل خير



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كاس دبي العالمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ليالي الورد :: --| أقسام ليالي الورد الشبابيه |-- :: ¬ا صدى الرياضة »-
انتقل الى: